يرحب بكم منتدى قهوان الرياضي



رياضي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العراق ينجح في تطوير صناعة النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قهواني
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 369
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمر : 36
الموقع : عمان

مُساهمةموضوع: العراق ينجح في تطوير صناعة النفط   الخميس ديسمبر 29, 2011 6:43 pm

نجح العراق في رفع إنتاجه من النفط إلى مستوى لم يشهده منذ أكثر من ثلاثين عاما شهد خلالها حروبا متعاقبة أعاقت تطوير الحقول والإنتاج.

ولأول مرة منذ عام 1980 تصل معدلات إنتاج النفط الخام إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا، ومستوى التصدير إلى 2.2 مليون يوميا، بعد الاستعانة بكبريات الشركات العالمية.

ويمتلك العراق احتياطيا كبيرا من النفط الخام يبلغ الثابت منه 143.1 مليار برميل يقع معظمها في حقول جنوبي البلاد، إضافة إلى احتياطيات نفطية بإقليم كردستان تبلغ نحو 45 مليار برميل.
"
العراق حقق خلال عام 2011 إيرادات مالية من بيع النفط بمتوسط 2.2 مليون برميل وصلت إلى أكثر من 75 مليارا
و929 مليون دولار
"

وتتزامن الزيادة الجديدة في معدلات التصدير مع دخول أول عوامة عراقية لتصدير النفط الخام بطاقة تسعمائة ألف برميل يوميا الخدمة الشهر المقبل جنوبي ميناء البصرة شمالي الخليج، وهي واحدة من بين أربع عوامات يجرى العمل على بنائها لإضافة طاقة تصدير جديدة تصل إلى 9.3 ملايين برميل يوميا حتى عام 2013.

طفرة كبيرة
ويرى مسؤولون بوزارة النفط أن الأرقام الجديدة في مستويات الإنتاج والتصدير تعد طفرة كبيرة في تاريخ الصناعة النفطية العراقية، وهي مقاربة لمستوياتها بالفصل الأول من عام 1980 قبيل دخول العراق الحرب مع إيران.

ووفق إحصائية لشركة تسويق النفط الخام العراقية فإن البلد حقق خلال 2011 إيرادات مالية من بيع النفط بمتوسط 2.2 مليون برميل وصلت إلى أكثر من 75 مليارا و929 مليون دولار، بينما بلغ إجمالي الصادرات لنفس السنة أكثر من 723 مليونا و962 ألف برميل موزعة بين حقول كركوك الشمالية وحقول البصرة وميسان.

وإلى جانب ذلك فإن الحكومة ستطلق في الأسبوع الأول من مارس/ آذار المقبل جولة تراخيص جديدة لاستثمار مناطق استكشافية تتنافس عليها 46 شركة عالمية تقع معظمها غربي العراق، وتضم في مجملها مناطق غنية بالغاز وأخرى بالنفط الخام في حملة تستند إلى دراسات أعدها العراقيون من سنوات طويلة.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط إن لدى الوزارة خلال العام المقبل خططا واسعة لتطوير الصناعة النفطية أبرزها توسيع منافذ التصدير جنوبي البلاد للوصول بها إلى خمسة ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة فضلا عن استمرار الاتصالات مع الجانب السوري لتأهيل خط بانياس بطاقة 5.2 ملايين برميل يوميا، وجميعها تأتي في إطار خطط استباقية لاستيعاب الطاقات الجديدة لإنتاج النفط.

وذكر عاصم جهاد أن الوزارة ستواصل مفاوضاتها خلال عام 2012 مع شركات أجنبية لإنشاء أربع مصاف جديدة لتكرير النفط الخام تتجاوز طاقتها التصميمية سبعمائة ألف برميل في كل من كربلاء والناصرية وميسان وكركوك.

وفي مطلع العام المقبل سيبدأ العراق مناقشة قانون النفط والغاز المثير للجدل داخل البرلمان.

"
تقدر احتياطيات العراق المثبتة من النفط 143.1 مليار برميل يقع معظمها في حقول جنوبي البلاد، إضافة إلى احتياطيات بإقليم كردستان تبلغ نحو 45 مليارا
"
حصة أوبك
ويرجح مسؤولون نفطيون أن يبدأ العراق لعام 2014 مفاوضات مع منظمة أوبك لشموله بنظام الحصص حيث لا يزال العراق منذ عام 1990خارج نظام الحصص على خلفية العقوبات التي فرضت عليه بعد غزو الكويت.

ويأمل في العودة إلى النظام بعد أن تتجاوز معدلات إنتاج النفط الخام حاجز أربعة إلى 4.5 ملايين برميل يوميا، في حين سيبقى خلال عامي 2012 و2013 خارج هذا النظام.

ويأمل العراق خلال عام 2012 في إدخال تكنولوجيا حديثة لحماية خطوط أنابيب النفط ومجمعات النفط والخزانات والحقول والآبار.

ويشكل النفط الخام أكثر من 90% من دخل العراق حاليا، وهو المصدر الوحيد الذي تبنى عليه الموازنة العامة للبلاد والتي تبلغ أكثر من مائة مليار دولار عام 2012 وهي أضخم ميزانية بتاريخ العراق الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qahwan.football4arab.net
 
العراق ينجح في تطوير صناعة النفط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قســم السياسة والاقتصاد :: الاقتصاد-
انتقل الى: